الاثنين، 12 نوفمبر 2012

ضمير النصب المنفصل

وذُو انتصابٍ في انفصالٍ جعلا إياي والتفـريـعُ لـيــسَ مُـشْـكِـلَا

أشارَ في هذا البيتِ إلى المنصوبِ المُنْفَصِلِ، وهو اثنا عَشَرَ: (إِيَّايَ) للمتكلِّمِ وَحْدَه، و(إِيَّانَا) للمتكلِّمِ المُشارَكِ أو المُعَظِّمِ نفسَه، و(إيَّاكَ) للمخاطَبِ، و(إِيَّاكِ) للمخاطَبةِ، و(إِيَّاكُمَا) للمخاطَبَيْنِ أو المخاطَبَتَيْنِ، و(إِيَّاكُمْ) للمُخَاطَبِينَ، و(إِيَّاكُنَّ) للمُخَاطَبَاتِ، و(إيَّاهُ) للغائبِ، و(إِيَّاهَا) للغائبةِ، و(إيَّاهُمَا) للغائبيْنِ أو الغائبتيْنِ، و(إيَّاهُم) للغائِبِينَ، و(إيَّاهُنَّ) للغائباتِ.
(وذُو انْتِصَابٍ في انفصالٍ جُعِلاَ* إِيَّايْ) وفروعُه، (والتفريعُ ليس مُشْكِلاَ).
فتلخَّصَ أنَّ الضميرَ على خمسةِ أنواعٍ: مرفوعٍ متَّصلٍ، ومرفوعٍ منفصلٍ ، ومنصوبٍ متَّصلٍ، ومنصوبٍ منفصلٍ، ومجرورٍ، ولا يكونُ إلا متَّصلاً.
. . .
وأمَّا "إِيَّايَّ" فذهبَ سيبويهِ إلى أنَّ "إيا" هو الضميرُ، ولواحقُه- وهي الياءُ من "إيايَّ"، والكافُ مِنْ "إِيَّاكَ"، والهاءُ مِنْ "إِيَّاهُ"- حروفٌ تدلُّ على المرادِ به مَنْ تكلَّمَ أو خطابٌ أو غيبةٌ، وذهَبَ الخليلُ إلى أنَّهَا ضمائرُ، واختارَهُ الناظمُ.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق