الأحد، 3 مارس 2013

نائب المفعول المطلق

ينوب عن المفعول المطلق ستة أشياء وهذه الأشياء هي:
1-لفظتا (كل، بعض) بشرط أن تكونا مضافتين إلى مصدر من لفظ نفسه ومثال ذلك :
سرت كلّ السير، كل :نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة وهو مضاف السير: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
2-ينوب عن المفعول المطلق مرادفه في المعنى ومثال ذلك :
فرحت جذلاً. الجذل من معاني الفرح .جذلاً:نائب مفعول المطلق اسم الإشارة بشرط أن يكون متبوعاً بمصدر من نفس لفظ الفعل قبله ومثال ذلك عدا ذلك العدو، ذلك: ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق واللام للبعد والكاف للخطاب ، العدو : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
 4- وينوب عن المفعول المطلق عدده ومثال ذلك :
كتب الدرس مرتين، مرتين: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد.
5- وينوب عن المفعول المطلق صفته ومثال ذلك :صفق الجمهور كثيرا، ًكثيراً : نائب مفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 6- ينوب عن المفعول المطلق الضمير العائد عليه ومثال ذلك :اجتهدت اجتهاداً لم يجتهده أحد غيري، اجتهاداً : مفعول مطلق منصوب بالفتحة يجتهده : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا والهاء ضمير متصل يعود إلى اجتهاد مبني على الضم في محل نصب نائب مفعول مطلق. 
** كلمات شاع استعمالها مفعول مطلق :- صبراً على الأذى : أي بمعنى اصبر صبراً : مفعول مطلق لفعل محذوف وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره - رحمةً للبائيسن : أي بمعنى ارحم رحمة - سمعاً وطاعة : أي اسمع سمعاً وأطيع طاعة - سبحان الله : أي تنزيهاً لله - لبيك وسعديك : مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب بالياء لأنه مثنى واالكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق