الأربعاء، 27 فبراير 2013

إعراب "دام"

دام تأتي فعلاً ناقصاً من أخوات كان ملازم لصيغة الماضي ، يرفع المبتدأ ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره بشرط أن يسبق الفعل ( ما ) المصدرية الظرفية .نحو قوله تعالى ( وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ) .الإعراب ما : حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الإعراب .دمت : فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم ( دام ) .حيا : خبر دام منصوب بالفتحة ، والمصدر المؤول من ( ما دمت حيا ) في محل نصب مفعول به .ومنه قوله تعالى ( لن ندخلها أبداً ما داموا فيها ) .
وتأتي فعلاً ماضياً تاماً ، إذا توفرت فيها الشروط الآتية :
1 ـ إذا سبقت بما المصدرية غير الظرفية .نحو قوله تعالى ( خالدين فيها ما دامت السموات والأرض ) .الإعرابما : مصدرية غير ظرفية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .دامت : فعل ماض تام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والتاء تاء التأنيث الساكنة .السموات : فاعل مرفوع بالضمة .والأرض : معطوف على السموات مرفوع بالضمة .
2 ـ إذا سبقت بما النافية ، نحو : ما دام الوفاء .ما : نافية مبنية على السكون لا عمل لها .دام : فعل ماض مبني على الفتح . الوفاء : فاعل مرفوع بالضمة .
3 ـ إذا لم تسبق بما ، نحو : دمتم أعواناً للخير ، أي : بقيتم أعواناً للخير .فدمتم : فعل وفاعل . أعواناً : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة .

هناك تعليقان (2):

  1. شرح جواز حذف النون من نون مضارع كان

    ردحذف
  2. ارجو الإفادة أكثر بخصوص إعراب الحالة الأخيرة كما في المثال (دمتم للخير).ففي ذلك صيغة ماض تفيد الزمن المستقبل و الترجي...شكرا.

    ردحذف